ماهى أفضل إستضافة ووردبريس لموقع كورسات أونلاين
/ / / ماهى أفضل إستضافة ووردبريس لموقع كورسات أونلاين؟
|

ماهى أفضل إستضافة ووردبريس لموقع كورسات أونلاين؟

يمكن أن يكون اختيار شركة الاستضافة المناسبة لموقع دوراتك التدريبية عبر الإنترنت مهمة صعبة. لذا سنتعرف معاً اليوم على ماهى أفضل إستضافة ووردبريس لموقع كورسات أونلاين؟
قبل ان تبدأ فى انشاء موقع الكورسات الخاص بك، فأنت مجبر على مراجعة الكثير من الاعتبارات الفنية وتواجه الكثير من الأمور المجهولة خصوصا عند اختيار استضافة الموقع.
نود مساعدتك في هذه العملية من خلال توجيهك عبر أهم معايير الاختيار. وبالطبع سنقدم أيضًا أفضل خياراتنا لشركات الاستضافة التى تصلح لبناء موقع كورسات اونلاين.

عندما تقرر انشاء موقع للدورات، فإن أحد الأشياء الأولى التي يجب أن تستثمر فيها هو الاستضافة الجيدة، صحيح تتطلب جميع مواقع الويب استضافة ، ولكن عند انشاء موقع كورسات اونلاين، يجب تكون مطالبك أعلى قليلاً من موقع ووردبريس للشركات أو للاعمال التجارية.

إذن ما الذي تبحث عنه؟ وكيف تعرف ما إذا كانت شركة الاستضافة أوالخطة ستكون قادرًه على تلبية احتياجاتك؟ ولماذا تختلف متطلبات موقع الكورسات للاستضافة المناسبة؟

لماذا تختلف استضافة موقع الكورسات عن اى موقع اخر؟

عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع كورسات اونلاين فإن اضافة ليرن داش هى أحد أفضل الأسماء فى هذا المجال وهناك ايضا اضافة توتر ولكن سنستخدم اليوم اضافة ليرن داش للمثال الخاص بنا .

معايير يجب اخذها فى الإعتبار

محتوى غير قابل للتخزين – الكاش

التخزين المؤقت هو عملية تخزين نسخ من أصول معينة (الصور و CSS وجافا سكريبت وما إلى ذلك) ومحتوى الصفحة على جهاز كمبيوتر المستخدم. ويمكن لخادم استضافة الويب أيضًا تخزين هذه المعلومات مؤقتًا لتقليل مقدار العمل الذي يتعين عليه القيام به لتسليم صفحة ما إلى زائر جديد على الموقع.

تعد إضافات التخزين المؤقت / الكاش في ووردبريس طريقة شائعة لتحسين أداء موقعك.

ومع ذلك ،يقوم نظام إدارة التعلم (LMS) على موقعك بتتبع تقدم الطالب خلال الدورة ، ويعرض معلومات مختلفة لكل مستخدم ، في كل تحميل صفحة. هذا يعني أنه لا يمكن تخزين معظم المحتوى مؤقتًا. يؤدي طلب إصدار جديد من المحتوى عند كل تحميل صفحة واحدة إلى زيادة كمية الموارد التي يحتاجها الخادم.

مع هذه المسؤولية الإضافية للخادم/السيرفر، من المهم للغاية أن تختار استضافة عالية الجودة تعتمد على الأداء العالى اولاً.

المستخدمون المتزامنون

يعد المستخدمون المتزامنون أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار استضافة لموقع كورسات / دورات اونلاين، والتعريف هنا يشيرإلى عدد المستخدمين المتواجدين على موقعك في نفس الوقت.
فكرة تسريع مواقع ووردبريس تقوم بشكل اساسى على تخزين المحتوى مؤقتًا وعرض الشيء نفسه للعديد من المستخدمين فى كل مرة يقوم شخص بزيارة المحتوى، ونقوم بتطبيق هذه الفكرة على مستوى الخادم / السيرفر ومستوى الصفحات للموقع، ولكن فى حال موقع الدورات ” نظام ادارة التعلم “، فالامر يختلف لانه نظام مخصص او متغير فلايمكن تخزين العديد من النسخ مؤقتا لان المستخدمون لايطلبون النسخة نفسها فى كل مرة.

تصمم العديد من شركات الإستضافة خططهم بناءً على عدد الزوار شهريًا. لكن 15000 زائر شهريًا ينتشرون بالتساوي على مدار 30 يومًا يختلف تمامًا عن 6000 مستخدم يضربون موقعك في نفس الوقت.

وهذه بعض المواقف التي قد تشجع على الاستخدام المتزامن المكثف لمنصتك كما يلي:

  • انت تمتلك منصة تدريب مشهورة حقًا 🙂
  • استخدام منتديات لمناقشة الدورات على الموقع
  • الدورات المقيدة بوقت، حيث يكون المحتوى متاحًا لجميع المستخدمين لنفس الفترة الزمنية
  • المحتوى الذي يتم تغذيته بالتنقيط / Drip Content حيث تقوم بإخطار الطلاب عن طريق البريد الإلكتروني بأن المواد الجديدة متاحة (مما يجعلهم جميعًا يصلون إليها في وقت واحد)

إستخدام فيديو للدورات

نوصي باستخدام موفر استضافة فيديو مخصص، ( فيميو، يوتيوب ) منفصل عن موقع الويب الخاص بك، لانه بعيدأ عن انه سيضيف حمل كبير على اداء موقعك، فايضاً سيكون له مساحة كبيرة على الخادم.

مواصفات الإستضافة التي يجب مراعاتها

يحتوي القسم التالي على قائمة بالميزات التي يجب أن تبحث عنها عند شرائك الإستضافة المناسبة لك خصوصاً اذا كنت ستستخدم اضافة ليرن داش – LearnDash. ستختلف أهمية كل ميزة اعتمادًا على اولوياتك ، ولكن هذه القائمة تمنحك نظرة عامة شاملة على المواصفات التي يجب مراعاتها.

عدد الزيارات المسموح به شهريًا

يضع معظم المضيفين حدًا أقصى لعدد الزيارات التي يمكن أن يتلقاها موقعك في الشهر. بناءً على مدى شعبية الدورات التدريبية الخاصة بك ، ستحتاج إلى التأكد من البقاء ضمن الحد المسموح به. كل مضيف يتعامل مع الزيادات بشكل مختلف، هناك استضافات تضح حد للزيارات ولا تسمح بإستقبال زيارات اخرى وهناك استضافات تسمح بترقية فورية للخادم الخاص بك بشكل اتوماتيكى لإستيعاب الزيارات المفاجئة مثل استضافة نكسس وهناك استضافات لاتضع حد للزيارات نهائيا مثل ليكويد ويب.

موقع الخادم / السيرفر

يقدم معظم المضيفين مواقع خادم متعددة. يشير هذا إلى مركز البيانات الفعلي حيث يوجد الخادم الخاص بك، إذا كان لديك جمهور عالمي ، فهو ليس في غاية الأهمية. ولكن إذا كان موقعك موجهًا إلى منطقة معينة من العالم ، فاختر موقع خادم أقرب ما يكون إلى تلك المنطقة.

بنية تحتية قابلة للتطوير

يشير هذا إلى القدرة على زيادة موارد الخادم وتبديل الخطط بسهولة أثناء نموك. بشكل عام ، الشركات التي تستخدم البنية التحتية للاستضافة السحابية تتعامل مع هذا بشكل أفضل, لذلك قدرتك على الإستمرار مع نفس الإستضافة اثناء تنمية موقعك وجمهورك هيسمحلك تركز بشكل اكبر على القيمة اللى هتقدمها للزوار على المنصة الخاصة بك، لذا يجب التأكد ان شركة الاستضافة تقدر ان تنمو معك فى المستقبل بشكل جيد ومريح لك.

أحدث نسخة من PHP

بى اتش بى – PHP هي لغة البرمجة التي تدعم ووردبريس وايضاً اضافات التعلم عليها مثل ( ليرن داش )، وكما هو الحال مع أي برنامج اخر يتم تحديثه وتحسينه باستمرار. دائمًا ما يكون أحدث إصدار هو الأكثر أمانًا ، وفي كثير من الأحيان يأتي مع تحسينات في الأداء أيضًا، ويجب ان تتاكد دائما ان شركة الإستضافة تتيح لك احدث اصدار من PHP، لانه اعتبار من 2021 يجب عليك إستخدام نسخة PHP 7.4.

بى اتش بى وركر – PHP Worker

يحدد عدد PHP Worker على الخادم الخاص بك بشكل أساسي عدد الطلبات المتزامنة غير المخزنة التي يمكن لموقعك التعامل معها في أي وقت، فهم يعملون جنبًا إلى جنب مع وحدة المعالجة المركزية (المذكورة أدناه) لمعالجة طلبات الخادم وتسليم المحتوى مرة أخرى إلى زوار موقعك. يتم استدعاؤها أيضًا في كل مرة يحتاج فيها موقعك إلى إجراء استعلام في قاعدة البيانات، بالنسبة للمواقع الديناميكية مثل مواقع الدورات التى تقوم بتشغيل إضافات تعلم ، أو موقع مجتمع به منتدى مناقشات ، فإن عدد “4” PHP Worker يمثلون نقطة انطلاق جيدة. يعتمد العدد الذي تحتاجه بالضبط على اختيارك للقالب والمكونات الإضافية الاخرى على موقعك وتحسين كود PHP وحركة المرور المتزامنة.

الذاكرة – الرام / المعالج – البروسيسور للخادم

تعد الذاكرة وقوة المعالج مكونين اساسسين للخادم يعملان على تحسين قدرته على معالجة المعلومات والقيام بذلك بسرعة، كلما زاد استخدام اضافات ووردبريس كثيفة الاستخدام للموارد (فكر في الإضافات التي تضيف ميزات كبيرة) ، زادت ذاكرة الوصول العشوائي ” رام ” ومراكز وحدة المعالجة المركزية التي تريدها، وايضاً كلما زاد عدد زوار موقعك ، ستحتاج إلى المزيد من القوة خاصةً إذا كان هؤلاء الزوار يضربون موقعك في نفس الوقت تقريبًا.
لا يعرض بعض مضيفي ووردبريس – WordPress المُدارين ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ووحدة المعالجة المركزية (CPU) في خططهم ، ولكن يمكنك على الأرجح معرفة ما إذا كنت تسأل فريق المبيعات لديهم. بدلاً من ذلك ، تركز خيارات الاستضافة الأكثر تقدمًا خططها حول هذا الأمر مثل إستضافة كلاود وايز.

أوبجكت كاش – التخزين المؤقت

اوبجكت كاش – Object Cache هو عملية تخزين استعلامات قاعدة البيانات في الذاكرة (RAM) بحيث لا يلزم تنفيذ كود PHP للاستعلام عن قاعدة البيانات لطلب تم تشغيله بالفعل. يساعد هذا في تقليل عدد Worker PHP الذي تحتاجهم وتقديم المحتوى للزائرين بشكل أسرع.

Redis & Memcached هما أكثر أشكال التخزين المؤقت للاوبجكت كاش شيوعًا ، مع كون Redis هو الأكثر استخدامًا. تحدث مع الإستضافة الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان يعرض التخزين المؤقت ضمن الخطة ام إذا كانت هناك رسوم إضافية متضمنة وما إذا كان ذلك سيكون مفيدًا في الخطة المحددة الخاصة بك.

تقدم كل من كنستا – Kinsta و كلاود وايز – Cloudways تخزين مؤقت Redis. قد تكون بريسديم – Pressidium كذلك ولكنها لم تعلن إدراجه بشكل خاص في الخطط الخاصة بها.

CDN (شبكة توصيل المحتوى)

يوصى باستخدام شبكة CDN إذا كان لديك جمهور عالمي ، أو حتى إذا كان جمهورك منتشرًا في بلد او قطر واحد ولكن على مساحة شاسعة، فإنه يقوم بشكل أساسي بعمل نسخ من ملفاتك على خوادم متعددة ثم يوفرها للمستخدمين من الموقع الأقرب إليهم. هذا يعني أنه يمكن توصيلها بشكل أسرع ، وهو أمر جيد دائمًا.
يمكنك إعداد شبكة CDN تابعة لجهة خارجية بغض النظرعن الاستضافة الذي تختارها مثل شبكة ” بانى CDN “، ولكن إعدادها وتكوينها أكثر صعوبة. العديد من الإستضافات السريعة الموصى بهم لديهم واحدة مدمجة في خطة الاستضافة الخاصة بهم ، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمبتدئين ومديري المواقع غير التقنيين.

الدعم الفنى

حتما ، سوف يحدث خطأ ما على موقعك. ستساعدك شركة الاستضافة على حل المشكلة، لذا يفضل اختيار استضافة لديها دعم فنى محترف ومتوفرعلى مدارالساعة طوال أيام الأسبوع ، لمساعدتك فى استعادة نشاطك على الموقع الخاص بك بسرعة.
تعد الاستضافات الخاصة بـ ووردبريس – WordPress أفضل في استكشاف مشكلات WordPress وإصلاحها. والإستضافات مثل كنستا – Kinsta لديهم مطورون ومسؤولو خادم فعليون يمكنك التحدث إليهم. إنهم يقدمون أفضل دعم رأيته في الصناعة ، للمستخدمين المبتدئين والمتقدمين على حد سواء.

الأن كيف تختار الإستضافة؟

من الصعب بالنسبة لنا أن نقدم لك المواصفات الدقيقة التي ستحتاج إليها لأن كل نظام تعليمى – LMS يختلف عن الآخر. ويعتمد على العديد من المتغيرات المختلفة ، مثل:

  • النظام التعليمى المستخدم ( ليرن داشتوتر )
  • هل تستخدم نظام للعضويات على الموقع, هل تستخدم اضافة خاصة لنظام العضويات؟
  • هل لديك نظام للمنتديات على الموقع ( التعلم الإجتماعى )
  • اضافات ووردبريس الأخرى التي تقوم بتشغيلها على الموقع
  • ما هي منصة التجارة الإلكترونية التي تستخدمها اذا كنت تستخدم واحدة ( ووكومرس – ايزى ديجيتال داونلود )
  • كم محتوى الدورات على الموقع لديك (دروس + مواضيع)
  • هل تستضيف مقاطع الفيديو الخاصة بك على الموقع (غير مستحسن)
  • مقدار الوسائط التي تستخدمها (الصور وملفات PDF والتضمينات الأخرى)
  • هل تستخدم الإختبارات والاسئلة ضمن الدورات
  • كم عدد الأسئلة التي لديك في كل اختبار
  • استخدامك لـ شبكة CDN

فيما يلي بعض الإرشادات العامة لمساعدتك في اختيار خطة استضافة مناسبة لموقع كورسات – دورات اونلاين.

أولاً: مواصفات يجب اخذها فى الإعتبار قبل اختيار اى خطة

1- عدد الزيارات (أو النطاق الترددي) المسموح به شهريًا
2- موقع الخادم – حسب جمهورك
3- بنية تحتية قابلة للتطوير / أيضًا السعر لكل ترقية
4- أحدث نسخة PHP
5- PHP Worker / لكل موقع أو خادم
6- ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية
7- التخزين المؤقت – اوبجكت كاش
8- شبكة CDN
9- خطط أمان اضافية لـ ووردبريس
10- مساحات التخزين
11- حسابات البريد الإلكتروني ( أقل الإختيارات اهمية )

ثانياً: إرشادات موصى بها

ابدأ بأقل خطة فى شركة الإستضافة فى حال:

  • اثناء فترة اعداد الموقع
  • لديك عدد قليل جدا من المستخدمين
  • لديك دورة واحدة فقط تحتوى على اقل من 50 درس – موضوع
  • عدد اختبارات قليل على الدورة


ابدأ بخطة متوسطة فى حال:

  • لديك دورة يزورها اكثر من 100 مستخدم متزامن فى نفس الوقت
  • لديك اكثر من دورة فى الموقع

أفضل شركات الإستضافة لموقع كورسات

الشركات التالية هي أفضل اختياراتنا لاستضافة مواقع تعليمية. تم اختيار هذه المواقع بعناية استنادًا إلى الخبرة المباشرة في استضافة المواقع على العديد من المنصات المختلفة ، بالإضافة إلى معرفتنا المسبقة بكيفية إنشاء مواقع ووكومرس ، ووردبريس و مواقع تعليمية.

شركات الإستضافة التالية مخصصة للمبتدئين والمستخدمين المتوسطين ، وأي شخص لا يريد أن يكون مسؤولاً عن الخادم / السيرفر (أو ليس لديه مهارات تقنية)، ولكن لا يزال بإمكانهم تشغيل مواقع تعليمية على مختلف المستويات مع العديد من المستخدمين المتزامنين.

1- كنستا – Kinsta

كنستا – Kinsta هي استضافة ووردبريس – WordPress سحابية ، مما يعني أنه ليس لديها مركز بيانات خاص بها مع خوادمها الخاصة. بدلاً من ذلك ، يتم تشغيل جميع خططها بواسطة المستوى المتميز من منصة جوجل كلاود ، وهي نفس البنية التحتية التي تستخدمها Google لتشغيل منتجاتها الخاصة.
تتم أيضًا إدارة الخطط الخاصة بها بالكامل ، مما يعني أنه يمكنك عدم التدخل عندما يتعلق الأمر بإعداد موقعك وصيانته.

بالنسبة للميزات ، لدى كنستا الكثير لتقدمه. هذا يشمل:

  • لوحة تحكم مخصصة ، حيث يمكنك عرض إحصائيات وتحليلات الموقع.
  • نسخ احتياطية يومية تلقائية ، إلى جانب خيار نسخ موقعك احتياطيًا يدويًا.
  • منطقة اختبار لاختبار التحديثات على موقعك.
  • عمليات نقل مجانية من WP Engine و فلاى ويل والمزيد من شركات الإستضافة.
  • شهادة SSL مجانية.
  • ميزات أمان مختلفة ، مثل جدران الحماية من جوجل كلاود وفحوصات وقت التشغيل.
  • وصول Secure Shell (SSH) إلى موقعك لمهام المطورين.
  • شبكة CDN عبر KeyCDN مجانا.

أحصل على شهرين مجانًا مع خطة الإستضافة السنوية

2- دابليو بى انجن – WP Engine

WP Engine Hosting

دابليو بى انجن – WP Engine هى إستضافة ويب خاصة بـ ووردبريس ، وتقدم خططًا مُدارة مُحسّنة بالكامل لمنصة ووردبريس، بالطبع عند مقارنتها بالعديد من إستضافات WordPress الآخرى ، فإن خطط WP Engine ليست رخيصة تمامًا، إذا كنت ترغب في التأكد من أن موقع الويب الخاص بك محسّن وآمن وسريع التحميل – دون القيام بالكثير من العمل بنفسك – فإن الاستضافة المُدارة تعد خيارًا يستحق التفكير فيه. عندما يتعلق الأمر باستضافة ووردبريس المُدارة ، فإن WP Engine هو أحد أفضل الأسماء.

تقدم الإستضافة خدمات كثيرة خاصة بـ WordPress ، بما في ذلك:

  • عمليات نقل سريعة وسهلة من استضافتك القديمة.
  • شهادة امان للموقع (SSL) مجانية ، وهي إجراء أمني مهم.
  • دعم إنشاء مواقع الإختبار.
  • الكثير من خيارات تتبع الأداء والتشخيص.

أحصل على 3 شهور مجانًا مع خطة الإستضافة السنوية

3- كلاود وايز – CloudWays

Cloud Ways Hosting

تقدم كلاود وايز- Cloudways إستضافة مدارة معتمدة على العديد من الخوادم لشركات إستضافة اخرى ، بعكس شركات الإستضافة التقليدية فهى تقدم حزم الاستضافة السحابية بنظام الدفع على حسب الإستخدام، وتقدم إستضافة من شركات مثل ديجيتال اوشن وجوجل ولينود وفولتر وامازون، مهما كان ما تحتاجه لموقع ووردبريس – WordPress الخاص بك ، يمكنك أن تتوقع أن تتمكن Cloudways من القيام بذلك نيابةً عنك ، مثل عمليات تثبيت SSL وإعادة توجيه HTTPS والنسخ الاحتياطية والمهام الأخرى التي يمكن أن تكون صعبة للمستخدمين غير المتمرسين.

يمكنك تجربة كلاود وايز مجاناً لمدة 3 ايام

4- نكسس – Nexcess

نكسس – Nexcess هى شركة إستضافة ويب غنية بالميزات بشكل كبير تم تحسينها خصيصًا لعدد قليل من أنظمة إدارة المحتوى ، بما في ذلك ووردبريس و ماجنتو. وإحدى الميزات الفريدة التي تقدمها نكسس هي امكانية الترقية التلقائية للخادم، هذا يعني أنه حتى إذا واجه موقع الويب الخاص بك زيادة في حركة المرور أو معاملات التجارة الإلكترونية ، فسيتم زيادة موارد الخادم تلقائيًا للتعامل هذا الحمل المتزايد – وبالتالي ضمان سرعات مثالية للزائرين حتى أثناء أوقات الأزمات.

يمكنك تجربة نكسس مجاناً لمدة 14 يوم

5- برسيديم – Pressidium

pressidium-hosting-logo

الشيء الأكثر تميزًا في Pressidium هو أن جميع خططهم تستخدم بنية عالية التوفر ( موازنة التحميل )، تعمل الاستضافة عالية التوفر عن طريق تشغيل إصدارات متطابقة متعددة من موقعك (تسمى العقد). في حالة وجود مشكلات في أحد إصدارات موقعك ، يمكن للبنية عالية الإتاحة إعادة توجيه الزائرين إلى النسخة الأخرى بسهولة حتى لا يكون هناك أي توقف. بشكل أساسي ، يضيف الموثوقية والتكرار ، وهذا هو السبب في أن التوافر العالي يعد أمرًا مهمًا لمعظم المؤسسات الكبيرة.

مع الاستضافة “العادية” ، هناك نسخة واحدة فقط من موقعك / قاعدة بياناتك تعمل في كل مرة. إذا تعطلت هذه النسخة الفردية ، فسيتعطل موقعك لأنه النسخة الوحيدة قيد التشغيل، ولكن مع خاصية موازنة التحميل – يمكنك توزيع الزائرين بين العقد المختلفة ، مما يساعد موقعك على الأداء الجيد تحت الضغط.

6- فلاى ويل – FlyWheel

flywheel_logo

تقدم فلاى ويل – Flywheel تجربة استضافة ووردبريس مدارة بأسعار قريبة من الإستضافات المشتركة. وعندما يتعلق الأمر بالجودة الشاملة للخدمة فهى تقدم خوادم سريعة مدعومة من جوجل كلاود ودعم فنى 24 ساعة، إذا كنت من مستخدمي ووردبريس ولديك ميزانية صغيرة ، فلا شك أن فلاى ويل خيار يستحق التفكير فيه.

يمكنك تجربة فلاى ويل مجاناً لمدة 14 يوم

كلمة أخيرة

ما هى الإستضافة التى تستخدمها على موقع الدورات الخاص بك؟ وما هى الخطة المستخدمة؟
نود أن نسمع قصصًا من المستخدمين الحقيقيين ، سواء كانت جيدة أو سيئة. إذا كنت منفتحًا على مشاركة تجربتك عن (عدد الزيارات ، عدد الطلاب ، عدد الدورات ، سرعة تحميل الصفحة ، شركة الاستضافة ، خطة محددة ، تفاعلات الدعم ، إلخ)، يرجى ترك تعليق أدناه. سيستفيد مجتمع ووردبريس بأكمله من تجربتك 🙂.

5/5 (1 Review)

Similar Posts

اترك تعليقاً